منتدى الأحلام
مرحبا بك زائرنا العزيز أتمنى ان تقوم بالتسجل للاستفادة اكثر وشكرا

مديرة المنتدى

سارة مديرة المنتدى

منتدى الأحلام

منتدى الأحلام لالتقاء الأعضاء وتبادل الاراء والمواضيع المفيدة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  تلك عشرة كاملة..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lolooo
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 09/05/2013

مُساهمةموضوع: تلك عشرة كاملة..    الخميس 09 مايو 2013, 05:02


من الآيات المحورية الواردة في فريضة الحج قوله سبحانه: {
وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا
رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من
صيام أو صدقة أو نسك فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من
الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة
} (البقرة:196).



نقف في هذه الآية الكريمة عند لطيفتين، يجدر الإشارة إليهما:



اللطيفة الأولى: تتعلق بقوله تعالى: { فإن أحصرتم }، وقوله سبحانه: { فإذا أمنتم }،
حيث يفرق أهل اللغة بهذا الخصوص بين أداتي الشرط (إذا)، و(إن)؛ فيذكرون أن
(إذا)، تُستعمل للمستقبل، ولما يُتيقَّن وقوعه، أو رجحان وقوعه، بخلاف
(إن)، التي لا تستلزم وقوع الشيء على وجه اليقين، بل قد يكون استعمالها على
وجه المستحيل عقلاً، كما في قوله تعالى: { قل إن كان للرحمن ولد } (الزخرف:81)، أو لما يكون مستحيل عادة، كقوله عز وجل: { فإن استطعت أن تبتغي نفقا في الأرض }
(الأنعام:35)، فيجعلون (إذا) مع الشيء المتحقق وقوعه، أو المترجح،
فيقولون: إذا دخل وقت الصلاة نصلي؛ لأن دخول وقتها متحقق الوقوع، ولا يصح
أن يقال: إن دخل وقت الصلاة نصلي؛ لأن هذا الأسلوب مشعر بأن دخوله محتمل
وغير مؤكد.



وقد
قال بعض أهل اللغة عن (إذا): إن الذاكر لها في الكلام كالمعترف بأنها
كائنة، كقولك: إذا طلعت الشمس فائتني، فالمتكلم معترف بطلوع الشمس. والذاكر
لـ (إن) لا يدري أيكون المذكور أم لا يكون؟ كقولك: إن قدم زيد زرته، ولا
يُدرى أيقدم زيد أم لا؟ ولذلك حسن قولك: آتيك إذا احمر العنب. وقبح: آتيك
إن احمر العنب؛ لإحاطة العلم أن احمرار العنب كائن.



وأيضاً،
يؤتى بالأداة (إذا) مع الشيء الذي يحدث كثيراً، أما (إن) فيؤتى بها مع
الشيء القليل الحدوث، كقول الطالب الذي اعتاد النجاح: إذا نجحت فسأعود إلى
بلدي، وإن رسبت فسوف أبقى هنا، أما الطالب المهمل المفرط الذي اعتاد
الإخفاق، فيقول: إن نجحت فسأعود إلى بلدي، وإن رسبت فسوف أبقى هنا.



وتأسيساً على هذا الفرق بين (إذا) و(إن) قالوا في الآية التي معنا: إن قوله تعالى: { فإن أحصرتم }،
استعمل (إن)؛ لأن الإحصار قليل الوقوع، فقد يقع وقد لا يقع، أما الأمن
والتمكن من الوصول إلى مكة، والقدرة على إتمام الحج فهو الأكثر والأرجح
وقوعاً؛ ولذلك قال { فإذا أمنتم }.



اللطيفة الثانية: تتعلق بقوله سبحانه: { تلك عشرة كاملة }، فظاهر الكلام أن قوله سبحانه: { عشرة } مغن عن قوله: { كاملة }؛ لأنها إذا لم تكن كاملة فستكون تسعة، أو ثمانية...ومن ثم كان من المشروع السؤال: ما موقع { كاملة } في هذه الآية؟



للعلماء آراء في توجيه ذلك، أحسنها رأيان:



الأول: أن قوله تعالى: { كاملة }،
إنما هو بمعنى (فاضلة)؛ من كمال الفضل، لا من كمال العدد، وقد قال بعض أهل
العلم: إن (الإتمام) لإزالة نقصان الأصل، و(الإكمال) لإزالة نقصان العوارض
بعد تمام الأصل، ومن ثم كان قوله تعالى: { تلك عشرة كاملة }
أحسن من: (تلك عشرة تامة)؛ إذ (التمام) في العدد قد عُلِم، وإنما بقي
احتمال النقص في صفاتها. ويفترقان أيضاً من جهة أن قولهم: (تمَّ) يُشعر
بحصول نقص قبل ذلك، و(كمل) لا يُشعر به، ومن ثم قالوا: رجل كامل، إذا جمع
خصال الخير، ورجل تام، إذا كان غير ناقص الطول. وأيضاً (تمَّ) يُشعر بحصول
نقص بعده، كما يوصف القمر بالتمام. وتقول العرب: تم البدر؛ لأنه كان
ناقصاً، ومصيره إلى نقصان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلك عشرة كاملة..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأحلام  :: الفئة الأولى :: الاحلام الاولى :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: